هل أئمة الشيعة يعلمون الغيب؟

سلمان/ الكويت/: تحتجون بعلم الأئمة بما كان وما يكون بما رواه مسلم في صحيحه من أن حذيفة يعلم ذلك أيضاً  كما يروي مسلم [جزء 4 - صفحة 2216] عن عبدالله بن يزيد عن حذيفة أنه قال: "أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة فما منه شيء إلا قد سألته إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة؟" وأقول حذيفة لم يقل أنه يعلم كل ما هو كائن إلى يوم القيامة والدليل أنه استثنى فقال: "إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة؟" ثم إن حذيفة يتكلم عن أشراط الساعة التي ستحصل لا محالة والتي يعرفها رسول الله صلى اله عليه وسلم وهو الذي أخبره بها فقال حذيفة: "أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة فما منه شيء إلا قد سألته إلا أني لم أسأله ما يخرج أهل المدينة من المدينة؟" والرسول يخبر حذيفة وليس حذيفة يعلم ذلك من نفسه ولا أوحي إلى حذيفة كما عند الإمام في اعتقادكم.

: اللجنة العلمية

الأخ سلمان .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يوجد نص واحد صريح من كتب الشيعة المعتبرة يقول إن أئمتنا (عليهم السلام) يعلمون علم الغيب من عند أنفسهم وليس هو تعلم من ذي علم  !

عقيدتنا في هذا الجانب واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ، كما هي الأحاديث الواردة في صحيحي البخاري ومسلم عن إخبار النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالأمور المستقبلية والمغيبات التي صدح ببيانها وعلمها للصحابة ، كذلك نحن نقول إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أعطى هذه العلوم لعلي (عليه السلام) وعلي أعطاها لابنه الحسن (عليه السلام) وهكذا ، فأئمتنا يتوارثون علوم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كابرا عن كابر ، ولا نقول أبدا أنها علوم ذاتية لهم ، بل هو تعلم من ذي علم .

فاسمع لما يقوله أمير المؤمنين علي (عليه السلام) في " نهج البلاغة " عندما كان يخبر عن بعض الأمور المستقبلية فقال له أحد أصحابه : لقد أعطيت يا أمير المؤمنين علم الغيب ؟

فقال عليه السلام : ( يا أخا كلب - وكان الرجل من قبيلة بني كلاب - ليس هو بعلم غيب ، وإنما هو تعلم من ذي علم )انظر نهج البلاغة ج 2 ص 11.

ودعوى صاحب السؤال أن إخبار النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان عن أحداث يوم القيامة فقط يدفعه ما ورد في صحيح البخاري عن طارق بن شهاب قال سمعت عمر (رضي الله عنه) يقول قام فينا النبي (صلى الله عليه وسلم) مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه. انتهى

فراجع وتثبت !!

ودمتم في حفظ الله ورعايته