ما صحّةِ الحديثِ الذي يذكرُ أنَّ عائشةَ قالَت إنّها تعلمُ أنَّ عليّاً أحبُّ لرسولِ اللهِ منها ومِن أبيها، هلِ الحديثُ صحيحٌ في كتبِ السنّة؟ 

: السيد عبدالهادي العلوي

السّلام عليكُم ورحمة الله وبركاته، 

وردَت أكثرُ مِن روايةٍ عندَ المُخالفينَ عَن عائشةَ بنتِ أبي بكرٍ وهيَ تقرُّ بأنّ أميرَ المؤمنينَ عليه السّلام أحبُّ إلى النبيّ صلّى اللهُ عليهِ وآله مِن أبيها أبي بكرٍ بنِ أبي قحافة، وبعضُها معتبرةُ الأسانيدِ وفقَ مباني الجرحِ والتّعديل، ولهذا جاءَت كلماتُ علمائِهم ومحقّقيهم في الحكمِ باعتبارها.  

روى أحمدُ بنُ حنبل في [المُسندِ ج4 ص275]، وفي [فضائلِ الصّحابة ج1 ص75]، والحافظُ النسائيُّ في [السّننِ الكُبرى ج5 ص139]، وفي [ج5 ص365]، وفي [خصائصِ أميرِ المؤمنينَ ص109]، والحافظ الطّحاوي في [شرحِ مُشكلِ الآثارِ ج13 ص333]، والحافظُ البزّازُ في [البحرِ الزّخّارِ ج8 ص223]، والمحدّثُ إبنُ قانعٍ في [معجمِ الصّحابة ج3 ص144]، وغيرُهم..  

قالَ أحمدُ بنُ حنبل: حدّثنا أبو نعيمٍ، حدّثنا يونسُ، حدّثنا العيزارُ بنُ حريث، قالَ: قالَ النّعمانُ بنُ بشيرٍ قالَ: إستأذنَ أبو بكرٍ على رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ [وآله] وسلّم، فسمعَ صوتَ عائشةَ عالياً، وهيَ تقولُ: واللهِ لقد عرفتُ أنّ عليّاً أحبُّ إليكَ مِن أبي ومنّي ـ مرّتينِ أو ثلاثاً ـ، فاستأذنَ أبو بكرٍ فدخلَ، فأهوى إليها، فقالَ: يا بنتَ فلانة، ألا أسمعُكِ ترفعينَ صوتَك على رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليه [وآله] وسلّم، إنتهى.   

وهذا الإسنادُ صحيحٌ أو حسنٌ؛ لمكانِ يونسَ بنِ أبي إسحاق، ولا يسعُ المقامُ ذكرَ تراجمِ كلِّ واحدٍ منَ الرّواةِ، ولهذا نكتفي بذكرِ جُملةٍ مِن علماءِ المُخالفينَ ومُحقّقيهم ممَّن نصَّ على إعتبارها:  

1ـ قالَ الحافظُ إبنُ حجرٍ العسقلانيّ: « أخرجَ أحمدُ وأبو داود والنّسائيّ بسندٍ صحيحٍ »، [فتحُ الباري ج7 ص19].  

2ـ وقالَ الحافظُ الهيثمي: « رواهُ البزّازُ ورجالُه رجالُ الصّحيحِ »، [مجمعُ الزّوائد ج9 ص127].  

3ـ وقالَ المُحدّثُ الألبانيّ: « أخرجَهُ النّسائيّ في السّننِ الكُبرى.. والمروزيّ هذا وثّقَه النّسائيّ وغيرُه، فالسّندُ صحيحٌ »، [السّلسلةُ الصّحيحة ج6 ص945].  

4ـ قالَ المُحقّقُ شُعيب الأرنؤوط: « إسنادُه حسنٌ مِن أجلِ يونسَ بنِ أبي إسحاق، وباقي رجالِه ثقاتٌ رجالُ الصّحيحِ »، [مسندُ أحمد، تحقيق الأرنؤوط ج30 ص373]، وقالَ أيضاً: « إسنادُه حسنٌ مِن أجلِ يونسَ بنِ أبي إسحاق، ورجالهُ رجالُ الصّحيح »، [شرحُ مُشكلِ الآثارِ، تحقيقُ الأرنؤوط ج13 ص334]. 

5ـ قالَ المُحقّقُ أبو إسحاق الحوينيّ: « إسنادُه صحيحٌ »، [خصائصُ أميرِ المؤمنيَن، تحقيقُ الحويني ص106]. 

6ـ قالَ المُحقّقُ أحمد ميرين البلوشيّ: « إسنادُه صحيحٌ »، [خصائصُ أميرِ المؤمنينَ، تحقيقُ البلوشي ص126].  

 

والحمدُ للهِ ربِّ العالمين.